المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم


لميس
3 - 12 - 2010, 9:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


فإن الله تعالى بقدرته وسلطانه بعث نبينا محمد وخصّه وشرّفه تبليغ الرسالة فكانرحمةً للعالمين وإماماً للمتقين وجعله هادياً للطريق القويم فلزم على العباد طاعتهوتوقيره والقيام بحقوقه ومن حقوقه أن الله اختصه بالصلاة عليه وأمرنا بذلك في كتابهالحكيم وسنة نبيه الكريم حيث كتب مضاعفة الأجر لمن صلّى عليه فما أسعد من وفق لذلكولما لهذا الأمر من أهمية عظمى وأجر عظيم حرصنا على إخراج هذا الكتيب المتواضعوالذي فيه حث على الإكثار من الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
فاللهم صل وسلم على نبيك وخليلك محمد ما تعاقب الليل والنهار.
معنى الصلاة والسلام على النبي:
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَىالنَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُواتَسْلِيماً[الأحزاب:56].
قال ابن كثير رحمه الله: ( المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبرعباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة ثم أمر اللهتعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمينالعلوي والسفلي جميعاً ) أ.هـ.
قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في جلاء الأفهام: ( والمعنى أنه إذا كان اللهوملائكته يصلون على رسوله فصلوا عليه أنتم أيضاً صلوا عليه وسلموا تسليماً لمانالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرف الدنيا والآخرة ) أ.هـ.
وقد ذُكر في معنى الصلاة على النبيأقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة منالله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجهالبخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذاترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين.
والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل بهالمطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصلالمطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.
حكم الصلاة على النبي:
أما في التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة - عند الحنابلة.
وقال القاضي أبو بكر بن بكير: ( افترض الله على خلقه أن يصلوا على نبيه ويسلمواتسليماً، ولم يجعل ذلك لوقت معلوم. فالواجب أن يكثر المرء منها ولا يغفل عنها ).
المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبيويرغب فيها:
1- قبل الدعاء:
قال فضالة بن عبيد: سمع النبيرجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبيفقال النبي: {عجل هذا! }ثم دعاه فقال له ولغيره: {إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصليعلى النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء} [رواه أبو داود والترمذي وقالحديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].
وقد ورد في الحديث: {الدعاء محجوب حتى يصلي الداعيعلى النبي} [رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات].
وقال ابن عطاء: ( للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات. فإن وافق أركانه قوي، وإنوافق أجنحته طار في السماء، وإن وافق مواقيته فاز، وإن وافق أسبابه نجح.
فأركانه: حضور القلب والرقة والاستكانة والخشوع وتعلق القلب بالله وقطعهالأسباب، وأجنحته الصدق، ومواقيته الأسحار، وأسبابه الصلاة على النبي).
2- عند ذكره وسماع اسمه أو كتابته:
قال: {رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ} [رواهالترمذي وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه والحاكم وقال الألباني إسناده صحيح ورجالهرجال الصحيح].
3- الإكثارمن الصلاة عليه يوم الجمعة:
عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله: {إن من أفضل أيامكم يومالجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. }الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقهالذهبي].
4- الصلاة على النبيفي الرسائل وما يكتب بعد البسملة:
قال القاضي عياض: ( ومن مواطن الصلاة التي مضى عليها عمل الأمة ولم تنكرها: ولميكن في الصدر الأول، وأحدث عند ولاية بني هاشم - الدولة العباسية - فمضى عمل الناسفي أقطار الأرض. ومنهم من يختم به أيضاً الكتب ).
5- عند دخول المسجد وعند الخروج منه:
عن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله: {إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام علىرسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذافرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك} [رواه ابن ماجهوالترمذي وصححه الألباني بشواهده].
كيفية الصلاة والتسليم على النبي:
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَىالنَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُواتَسْلِيماً[الأحزاب:56] فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لله عز وجل فهذا هوالمجزئ في صفة الصلاة عليه الصلاة والسلام.
وعن أبي محمد بن عجرةقال: خرج علينا النبيفقلت: يا رسول الله قدعلمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: {قولوااللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد} [متفق عليه].
وعن أبي حميد الساعدقال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: {قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت علىإبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد} [متفق عليه].
وفي هذين الحديثين دلالة على الصفة الكاملة للصلاة على النبي.
فضيلة الصلاة على النبيوالسلام عليه:
عن عمر قال سمعت رسول اللهيقول: {إذا سمعتم المؤذنفقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثمسلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أنأكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة} [رواه مسلم].
قال: {من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي} [أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].
وقال: {من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً} [رواه مسلم وأحمد والثلاثة].
وعن عبدالرحمن بن عوفقال: أتيت النبيوهو ساجد فأطال السجودقال: {أتاني جبريل وقال: من صلّى عليك صليت عليه ومنسلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله} [رواه الحاكم وأحمد والجهضميوقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقه وشواهده].
وعن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله: {أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلىالله عليه بها عشراً}فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصفدعائي لك! قال: {إن شئت}. قال: ألاأجعل ثلث دعائي!. قال: {إن شئت}. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: {إذن يكفيك الله هم الدنياوالآخرة} [رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الأسناد].
وعن عبدالله بن مسعود عن النبيقال: {إن لله ملائكة سياحينيبلغونني من أمتي السلام} [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقهالذهبي وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].
وقال: {من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحطعنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات} [رواه أحمد والبخاري في الأدبالمفرد والنسائي والحاكم وصححه الألباني].
وعن ابن مسعود مرفوعاً: {أولى الناس بي يوم القيامةأكثرهم عليّ صلاة} [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان].
وعن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي: {من قال حين يسمع النداءاللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثهمقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة} [رواهالبخاري في صحيحه].
ذم من لم يصل على النبي:
عن أبي هريرةقال: قال رسول الله: {رغم أنف رجل ذُكرت عندهفلم يصلّ عليّ، رغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدركأبواه عند الكبر فلم يُدخلاه الجنة}قال عبدالرحمن وهو أحد رواةالحديث وعبدالرحمن بن إسحاق وأظنه قال: {أو أحدهما} [رواه الترمذي والبزار قال الألباني في صحيح الترمذي حسن صحيح].
وعن علي بن أبي طالبعنهأنه قال: {البخيل كل البخلالذي ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ} [أخرجه النسائي والترمذي وصححهالألباني في صحيح الجامع].
عن ابن عباسعن النبي: {من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة} [صححه الألباني في صحيح الجامع].
وعن أبي هريرةقال أبو القاسم: {أيّما قوم جلسوا مجلساًثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبيكانت عليهم من الله تره إنشاء عذبهم وإن شاء غفر لهم} [أخرجه الترمذي وحسنه أبو داود].
وحكى أبو عيسى الترمذي عن بعض أهل العلم قال: ( إذا صلى الرجل على النبي: {مرة في مجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس} ).
الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه:
ذكر ابن القيم 39 فائدة للصلاة على النبيمنها:
1- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.
2- حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.
3- يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات.
4- أن يرفع له عشر درجات.
5- أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين.
6- أنها سبب لشفاعتهإذا قرنها بسؤال الوسيلة له، أو إفرادها.
7- أنها سبب لغفران الذنوب.
8- أنها سبب لكفاية الله ما أهمه.
9- أنها سبب لقرب العبد منهيوم القيامة.
10- أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة الملائكة عليه.
11- أنها سبب لرد النبيالصلاة والسلام على المصلي.
12- أنها سبب لطيب المجلس، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.
13- أنها سبب لنفي الفقر.
14- أنها تنفي عن العبد اسم ( البخيل ) إذا صلى عليه عند ذكره.
15- أنها سبب لإلقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهلالسماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه، والجزاءمن جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.
16- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه لأن المصلي داعربه أن يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب والجزاء من جنسه.
17- أنها سبب لعرض اسم المصلي عليهوذكره عنده كما تقدم قوله: {إن صلاتكم معروضة عليّ}وقوله: {إن الله وكّل بقبري ملائكة يبلغونني عن أمتي السلام}وكفى بالعبد نبلاً أن يذكر اسمه بالخير بين يدي رسول الله.
18- أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرةالذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبيوفيه: {ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلقأحياناً، فجاءته صلاته عليّ فأقامته على قدميه وأنقذته} [رواه أبوموسى المديني وبنى عليه كتابه في "الترغيب والترهيب" وقال: هذا حديث حسن جداً].
19- أنها سبب لدوام محبة الرسولوزيادتها وتضاعفها، وذلك عقد من عقود الإيمان الذي لايتم إلا به لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنهومعانيه الجالبة لحبه فسيتضاعف حبّه له وتزايد شوقه إليه، واستولى على جميع قلبه،وإذا أعرض عن ذكره وإحضار محاسنه يغلبه، نقص حبه من قلبه، ولا شيء أقر لعين المحبمن رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكر محاسنه، وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادةالحب ونقصانه في قلبه والحس شاهد بذلك.
20- أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه، فإنه كلما أكثر الصلاة عليهوذكره، استولت محبته علىقلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به، بليصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً في قلبه ويقتبس الهدي والفلاح وأنواع العلوم منه،فأهل العلم العارفين بسنته وهديه المتبعين له كلما ازدادوا فيما جاء به من معرفة،ازدادوا له محبة ومعرفة بحقيقة الصلاة المطلوبة له من الله.
وصلى الله وسلم على نبينا وعلى آله وصحبه أجمعين.
[/justify]

دعاء الجنه
4 - 12 - 2010, 4:04 AM
((((((((((((((((اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد)))))))))))))))))
ج ــــــــــزاكـــ الـــلـــــهــ خ ــــيــــرا وأثـــــــابـــكــ ,,,

لــــكـــ أرقـــــ تـــــ ح ـــــيــــهــــ وتــقـــــديــــــــر ,,,

loodli
4 - 12 - 2010, 4:50 AM
اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد

http://www.alqaly.com/vb/mwaextraedit4/extra/75.gif (http://www.alqaly.com/vb/t19406.html)

ĚĜŘĂɱ
4 - 12 - 2010, 12:57 PM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
http://abeermahmoud07.jeeran.com/652-Jzaak-AbeerMahmoud.gif

رامى المصرى
5 - 12 - 2010, 12:18 PM
اللهم صلى وسلم على محمدا وعلى اله وصحبه وسلم
http://www.samygames.com/forumim/shokr/2/80898296.gif

Sir BaDr RiweSh
16 - 12 - 2010, 6:27 AM
http://up.3dlat.com/uploads/12887433255.gif

لميس
16 - 12 - 2010, 8:33 AM
شكرا لمرورك دعاء على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

لميس
16 - 12 - 2010, 8:33 AM
شكرا لمرورك شهد على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

لميس
16 - 12 - 2010, 8:34 AM
شكرا لمرورك اجرام على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

لميس
16 - 12 - 2010, 8:35 AM
شكرا لمرورك رامى على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

لميس
16 - 12 - 2010, 8:36 AM
شكرا لمرورك بدر على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري