المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خفض خطر السرطان , الإصابة بالسرطان ، علاقة واقيات الشمس بأمراض السرطان


متفأآئله
15 - 11 - 2013, 6:02 PM
واقيات الشمس .. قد تساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان




تعمل واقيات الشمس على منع نفوذ الأشعة فوق البنفسجية(UV) الصادرة من الشمس إلى الجلد. هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية التي تدعو للقلق UVAو UVB.ويمكن لكلا النوعين من الأشعة أن يؤذي الجلد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. وتقدر نسبة الإصابة بالأورام الجلدية الحميدة الناشئة بفعل الشمس 90% في حين يصل معدل الأورام الخبيثة إلى 65%. أساسيات في مفهوم عامل الحماية من الشمس SPF
تكمن الخطوة الأولى في اختيار واقي الشمس المناسب في معرفة المعنى الحقيقي لعامل الحماية من الشمس SPF وهو نظام تصنيف يستخدم لقياس مقدار أشعة الشمس الضارة UVBالتي يستطيع واقي الشمس منعها. وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن عامل الحماية 30 لا يعني أنه يمثل ضعف قوة عامل الحماية 15. وتساعدك المعلومات التالية على معرفة ما ترمز إليه هذه الأرقام: يحجب عامل الحماية 15 ما نسبته 93% من الأشعة فوق البنفسجية الواردة بينما يحجب عامل الحماية 30 مانسبته 97%. وبذلك لا يعني ارتفاع عامل الحماية سوى تحسن طفيف في مقدار الأشعة الضارة التي يتم حجبها. ويمنع عامل الحماية50 الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 98% وبالتالي فإن أي رقم أعلى من 50 كعامل حماية لن يكون ذا أهمية لأنه لا يبدي فرقاً ملحوظاً.
فقد أوصت الاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية مؤخراً أن واقيات الشمس المزودة بعامل حماية 15 فما فوق تساعد في خفض خطر الاصابة بالسرطان. وأوصت إلى جانب ذلك أن أعلى قيمة لعامل الحماية في منتجات الوقاية من الشمس هي 50. وعلى الرغم من المعنى الذي تحمله كل نسبة من قيم عامل الحماية من الشمس إلا أنها لا تختلف كثيراً في مدى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. إذا رأيت على ملصق المنتج أنه واسع الطيف "broad-spectrum"فهذا يعني أن واقي الشمس يوفر الحماية من أشعة الشمس الضارة بأنواعها UVBو UVA. و أن منتجات الوقاية من الشمس التي لا تحمي من كل من أشعة UVA وأشعة UVB، وتحتوي في الوقت ذاته على عامل حماية أقل من 15 لابدّ أن تحمل علامة تحذير كالتالي: " أثبت هذا المنتج فعاليته في منع حروق الشمس فقط، وليس سرطان الجلد أو شيخوخة الجلد المبكرة ".

م ن