المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاتيح الرزق 2023, معلومات اسلاميه 2023, معلومات مهمه 2023


♔ مُــنــى
10 - 11 - 2013, 11:32 PM
المفتاح الأول : الاستغفار
من مفاتيح الرزق الاستغفار والتوبة فإنهما من أهم ما يجلب الرزق يدل على ذلك أدلة كثيرة منها قول الله عز وجل : { َقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12} نوح.
وليس المقصود الاستغفار والتوبة باللسان فقط بل لا بد أن تكون توبة نصوحا يرى أثرها على القلب والجوارح.


المفتاح الثاني : تقوى الله عز وجل
تقوى الله عز وجل ومعنى تقوى الله ( أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية بأن تفعل ما أمرك الله به وتترك ما نهاك عنه ومما يدل على أن التقوى من مفاتيح الرزق قوله سبحانه : ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)) الطلاق . فمن ذلك الحرص على الحلال وترك المشتبه فما أعظم ثمرة التقوى .
فاتيح الرزق التوكل على الله، والمقصود بالتوكل على الله هو ( إظهار العجز والاعتماد على المتوكل عليه وهو الله سبحانه )، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصاً وتعود بطانا ) .
وهذا لا يعني كما ذكرت ترك التكسب، ولو تأملت الحديث السابق لوجدت أن الطير تغدو وليست جالسة في عشها، وهذا سبب فلا بد مع التوكل أخذ بالأسباب من السعي وراء الرزق.


المفتاح الرابع :صلة الرحم
و يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )
و عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سرّه أن يمد له في عمره ويوسّع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء , فليتق الله وليصل رحمه( رواه الحاكم والبزار بسند جيد .


المفتاح الخامس:شكر الله تعالى
قال تعالى ((وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ)) فعلَّق سبحانه المزيد بالشكر، والمزيد منه لا نهاية له.

المفتاح السادس : الإنفاق في سبيل الله تعالى
من مفاتيح الرزق الإنفاق في سبيل الله، و يدل على ذلك قوله تعالى ))قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ.
(( و قول رسول الله صلى الله عليه وسلم)ما من يوم تطلع فيه الشمس إلا وملكان يناديان اللهم أعطي منفقاً خلفا واللهم أعطي ممسكاً تلفا.
ويحكى أن أحد التجار كان أي ربح يحصل عليه من أي صفقة يجعل ربع الربح في الصدقات ففتح الله عليه خير كثير، طبق هذا وسوف ترى ما يسعد قلبك .


المفتاح السابع : الإحسان إلى الضعفاء
يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ) ] رواه البخاري.


المفتاح الثامن: الدعاء واللجوء إلى الله عند الفاقة
قال صلى الله عليه وسلم (من نزلت به فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل) رواه الترمذي وصححه الألباني.

متفأآئله
11 - 11 - 2013, 2:30 AM
موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم