المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمنه الاطفال , مايهم الام , نصائح رائعه2023


♔ مُــنــى
28 - 10 - 2013, 1:15 AM
تعتبر مشكلة البدانة لدى الأطفال والمراهقين من الظواهر الشائعة التي تدعو إلى القلق في أيامنا، إذ أن التغيّرات التي حصلت في نمط الحياة ساهمت في انتشار هذه المشكلة اكثر بين الاطفال، كالاتجاه إلى الاطعمة السريعة التحضير الغنية بالدهون وقلة الحركة، خصوصاً مع توافر وسائل التسلية الالكترونية التي لا تشجع الطفل على ممارسة الرياضة بل تدفعه إلى الركود. إلا ان النتائج السلبية للسمنة لا تقتصر على الناحية الجمالية، بل تتعداها إلى المشكلات الصحية والآثار النفسية التي قد تنتج عن ذلك. هذا ما يدعو إلى إلقاء الضوء على هذه الظاهرة لمحاولة تخطيها ومعالجتها كونها من المشكلات التي لا يمكن الاستهانة بها.
الطفل الذي يعاني السمنة يكون أكثر عرضة لمشكلات صحية كالربو وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. كما أن الأطفال الذين يعانون السمنة يكونون أكثر استعداداً للإصابة بالسكري من النوع الثاني. هذا دون أن ننسى الأثر النفسي والضغوط الناتجة عن نظرة المجتمع إلى الطفل الذي يعاني البدانة مما يؤدي به إلى الانعزال . كما أنه يكون عرضة للتوتر والاكتئاب والاضطرابات النفسية مفرطة.
ولا بد من الإشارة إلى ان السمنة لدى الاطفال ظاهرة خطيرة باعتبارها من المشكلات التي تتفاقم مع الوقت لتؤدي مع التقدم في السن إلى نتائج خطيرة تصعب معالجتها. من هنا أهمية استدراك الأمر قبل فوات الأوان. يجب أن يعي الاهل أن السمنة لدى الطفل مرض يهدد حياته في حال إهماله. وتكمن المشكلة في أنه لا يمكن التخلص من السمنة بين ليلة وضحاها، بل يتطلب تخطيها فترة طويلة يجب أن يدرك فيها الطفل أو المراهق أهمية معالجة البدانة التي يعانيها وأن يتمتع بالإرادة اللازمة.يبدأ العلاج بالدرجة الأولى بحسب اختصاصية التغذية كريستين أبو عون، بتغيير عادات الطفل وعادات العائلة ككل ليشكل الاهل مثالاً جيداً لأطفالهم. وتشير إلى أنه بدل الوصول إلى مرحلة نحتاج فيها إلى معالجة بدانة أطفالنا الافضل هو العمل على الوقاية منها.

(( ليصلك كل جديد أرسل الرقم 1 الى - 81428 للإتصالات السعودية - 601428 لموبايلي - 701428 زين ))

منهوالطفلالبدين؟الطفل البدين هو الذي يزيد وزنه عن الحدود الطبيعية. ويعتبر الطفل بديناً عندما تتخطى زيادة الوزن لديه نسبة 90 في المئة من معدل نمو الطفل في سنه. علماً أن معدل النمو يحتسب بطريقة معينة بحسب الطول والوزن.
ويمكن الا تكون كمية الطعام التي يتناولها الطفل البدين أكبر من تلك التي يتناولها الأطفال الآخرون، لكنه قد يكون أقل نشاطاً ومتطلبات جسمه من الطاقة أقل من شهيته للأكل.
هلتعنيالبدانةفيالطفولةالإصابةبالبدانةطيلةالحياة؟يع تبر الطفل البدين أكثر عرضة لأن يكون راشداً بديناً بنسبة 90 في المئة. لكن في الوقت نفسه، يمكن السيطرة على البدانة منذ الطفولة ليصبح الوزن طبيعياً. هذا مع أهمية الالتزام بنمط غذائي صحي وممارسة الرياضة.
وبالتالي لا يعتبر الطفل البدين بديناً حكماً طيلة حياته. علماً أن الطفل يكتسب الوزن بنسبة أقل من الراشدين لأنه يمارس الحركة والنشاط الجسدي مما يساهم في خسارته الوحدات الحرارية الزائدة التي يكسبها من الأكل، إلا إذا أفرط كثيراً في ذلك.
كما أن حاجات جسمه تتعدى حاجات الكبار كونه في مرحلة نمو