المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دموع الطفل , مايهم الام , نصائح رائعه2023


♔ مُــنــى
28 - 10 - 2013, 12:19 AM
سريعاً ما تسيل الدموع من عيون الأطفال بمجرد دخول أي شيء إليها, ولكن ليس بالضرورة أن ترجع زيادة إفراز المادة الدمعية في أعين الأطفال إلى دخول أجسام غريبة إليها فحسب, حيث يمكن أن يعزى ذلك إلى أسباب مرضية أيضاً, لذا ينبغي على الآباء ألا يحاولوا علاج أعين أطفالهم بأنفسهم في مثل هذه الحالة، إنما عليهم استشارة طبيب عيون متخصص.
وأوضح كبير الأطباء بمستشفى العيون الجامعي بمدينة دريسدن الألمانية، فالك زومر، أن هناك بعض الرُضع يعانون من زيادة معدل إفراز المادة الدمعية بصورة مستمرة، فنجد دموعهم تسيل دائماً على وجناتهم الصغيرة.
وقد أرجع زومر ذلك إلى تضيّق القنوات الدمعية لديهم بشدة أو انسدادها تماماً، مما يؤدي بالطبع إلى إصابتهم بالتهابات في أعينهم باستمرار, ومن ثمّ إلى زيادة إفراز المادة الدمعية لديهم.
وأشار زومر إلى أن زيادة إفراز المادة الدمعية أو احمرار العين لدى الأطفال الأكبر سناً، غالباً ما يُشير إلى إصابتهم بعدوى بكتيرية في أعينهم، لافتاً إلى إمكانية أن يُعزى ذلك أيضاً إلى وجود رمش أو حشرة صغيرة للغاية مختبئة داخل أعينهم وهم لا يشعرون بها، مما يستلزم بالطبع إزالتها.
وأوضح أن الإصابة بتضيّق أو انغلاق القنوات الدمعية تحدث لدى 6% من الأطفال الرضع، علماً بأنها تعد عيباً خلقياً يُولد به الطفل.
وعن أعراض الإصابة بذلك، قال زومر “يُلاحظ الآباء أن هناك الكثير من الدموع تسيل على وجنتي الطفل بصورة مستمرة”, وأرجع زومر سبب ذلك إلى عدم قدرة الدموع على اتخاذ المسار الطبيعي لها داخل العين نتيجة انغلاق الغشاء المخاطي الرقيق المعروف باسم “صمام هاسنر” والموصل بين القنوات الدمعية والأنف.
تجمع البكتيريا
ويوضح البروفيسور كريستيان أورلوف -من الجمعية الألمانية لطب العيون بمدينة ميونيخ- أنه من المفترض أن يتضاءل حجم هذا الغشاء قبل الولادة أو خلال الأيام القليلة التالية لها.
أما إذا لم يحدث ذلك، فعادةً ما تتجمع السوائل داخل القناة الدمعية وتتسبب في إغلاقها, وعن عواقب ذلك قال أورلوف “تتجمع البكتيريا بشكل سريع داخل القناة الدمعية، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في العين بمنتهى السهولة”.
وأوضح أورلوف أن الإصابة بهذه الالتهابات تظهر في صورة احمرار العين، كما يُمكن أن تتكون بعض الإفرازات الصفراء، مما يؤدي إلى انغلاق العين صباحاً, وإذا لم يتم علاج هذه الالتهابات، يحذر طبيب العيون أورلوف من إمكانية أن تتطور إلى التهابات مزمنة بعد ذلك، لافتاً إلى أن بعض المراهم أو القطرات المحتوية على مضاد حيوي، يُمكن أن تُساعد في علاج مثل هذه الالتهابات.
وإذا تحقق الأطباء من أن السبب في الإصابة بزيادة إفراز المادة الدمعية لدى طفلهم الرضيع هو تضيّق القنوات الدمعية، فإنهم ينتظرون بعض الوقت في البداية للتأكد مما إذا كانت هذه القنوات ستنفتح من تلقاء نفسها أم لا.
وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة دوسلدورف، جورج إيكرت، “نأمل في أن تزول المشكلة من تلقاء نفسها، عندما تنمو رأس الرضيع”.