المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المبالغة في رد الفعل 2023 , الوسوسة 2023 , الموسوس 2023


أنثى بِمفَآهِيمْ مُخْتَلِفَهـ
16 - 8 - 2013, 5:08 AM
ودرج الناس على وصف من اتصف بهذه الصفات بلفظ ( مُوسوس - مُوسوسه )


سأذكر لكم بعضا من مواقف المُوسوسين :

في فعالية [ صحتك تحت المجهر ] قرأت ردا لإحدى الأخوات تذكر فيه بأنها تقوم بتفريش أسنانها خمس مرات في اليوم وأحيانا أكثر ! وبررت فعلتها بأنه خوف على اسنانها , هذا ليس خوفا بل [ وسوسة ]

من التصرفات التي تحدث كثيرا في اوساط مجتمعنا [ الخوف من العين ] والإشارة إلى أن العين هي سبب كل شيء سيء يحدث , فتجد المرأة تتحجج بهبوط مستوى ابنها في الدراسة بـ العين , والأخرى تقول بأن سبب زيادة وزن ابنتها هو العين , وثالث يقول بأنه تعرض لحادث سير لأن فلانا من الناس أعطى سيارته عين .

ومن المواقف الطريفة التي آلمتني وأضحكتني بنفس الوقت ، إحدى قريباتي قالت لي بأنها تتمنى أن يترك زوجها التدخين ولكنها في الوقت ذاته تخاف على زوجها من العين إذا عرف الناس بأنه ترك التدخين !!!

العين حق , قالها المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم , وجميعنا نؤمن بها , ولكن يجب ان لا تكون العين هاجس وشمّاعة نرمي عليها أخطاء تنتج عن إهمالنا !

الحرص مطلوب , والإهمال مرفوض , والمبالغة في الحرص تضر بصاحبها ، خير الأمور أوسطها ، فلا إفراط ولا تفريط !

من أكثر الوساوس المنتشرة في أوساط مجتمعنا ، هي الوسوسة في الدين ( بخصوص الطهارة ، عدد ركعات الصلاة ) وأيضا الوسوسة في النظافه , فـ تجد فلانا من الناس يغسل الكأس ألف مرة قبل أن يستخدمه !

الوسوسة : هل هي صفة وراثيه ؟ أم طبع يكتسبه الإنسان من مجتمعه وبيئته ؟ أم هي ردة فعل طبيعية لمواقف تعرّض لها الإنسان أدّت به إلى أن ينضم لقافلة [ الموسوسين ] ؟

دلــوعــة
18 - 8 - 2013, 6:45 PM
سلمت لنا وسلم إبداعك
وجزآكي الله خيرا على ما تقدمية
تقبلي ودي واحترامي

متفأآئله
13 - 9 - 2013, 9:59 PM
روعــــــــــــــــــة موضوعك أفرحتني
سلمت أناملك وسلم إبداعك
ودمتي بحفظ الله ورعايته