المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غوايات الشيطان - تثبيط الهمة


ǁ●̶…̶mĿ̶oka…̶●̶ǁ
31 - 7 - 2012, 9:41 AM
غوايات الشيطان - تثبيط الهمة


إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) فاطر

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير الخلق سيدنا محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته - أخي المسلم :
اعلم أن الحيلة الواحدة يأتيك بها الشيطان من أحد وجوهها و ما إن تكتشف هذا الوجه حتى يدير لك وجهها الآخر و ما إن تكتشف الوجه الثاني حتى يدير لك الوجه الثالث و الرابع و.... و ما إن تنسى الوجه الأول حتى يعاوده إليك و ما إن تعرف كل الأوجه يبدأ عندها بتغييرات بسيطة أو معقدة لهذه الحيلة كي لا تعرفها و كي يعاود الإحتيال بها عليك لذا كن يا أخي المسلم فطناً و يقظاً فإن عدوك فطن و يقظ و خبيث .
و اعلم أن الإنشغال بذكر الله عزوجل و ما والاه سلاح المؤمن ضد كل حيل الشيطانفلا تنساه.
الشيطان يلعب على وتر تثبيط همة المسلم في إتيانه للعمل الصالح حيث يذكره دوماً بأنه كثير السيئات و أن حسناته لن تكون كافية لمحو سيئاته و أنك ما إن تنتهي من صلاتك حتى تأتي المنكر الفلاني فلماذا تتعب نفسك بالصلاة .
يوسوس إليك أنك :
- لن تستطيع القيام بهذا العمل الصالح (مثال ذلك أداء فرض الصبح أو قيام الليل ) و دليله على ذلك أنك حاولت مرات عديدة و لم تفلح و لكن المؤمن القوي لا يزال يهيىء الفرصة المناسبة للقيام بهذا العمل الصالح و لا يزال يزيل العقبات الواحدة تلو الأخرى حتى يصل إلى مراده.
- ستتلاقى مع فلان من الناس ( لا تحبه و لا تحب رؤيته ) في مكان عملك و يهدف من وراء ذلك أن لا تذهب للعمل و ما يتلو ذلك من هموم و مصائب .
- قد تصاب بكذا و كذا من الأمراض في حال تناولت طعاماً من عند أناس تتهمهم بعدم النظافة .
- لن تنجح في الإمتحان .
- لن تتوفق في سفرك الذي تنوي به تحصيل مال أو شهادة أو عمل خير .
- لن ترضي رب العالمين مهما فعلت و يدلل على ذلك بأقوالٍ لسيدنا أبي بكر الصديق أو سيدنا عمر بن الخطاب أو غيرهما ممن قال عن صعوبة دخول الجنة .
- لن تستطيع ترك المنكر الفلاني (دخان , نرجيلة , مسكر , إطلاق النظر في المحرمات , سماع الأغاني ....) .
- غير محظوظ , تعمل مثل غيرك و لكنك تحصل من الدنيا أقل مما يحصل عليه غيرك و هدفه في ذلك أن يثبط همتك عن العمل و أن يجعلك متواكلاً أو غير ذلك مما لا يرضي رب العالمين.

يوسوس إليك أن :
- مشكلتك عويصة و كبيرة و حلها صعب و مستحيل و هدفه في ذلك بث اليأس و التشاؤم في قلبك و جعلك تفكر أفكاراً سوداوية و تبحث عن حلول سوداوية لمشكلتك و من هذه الحلول السوداوية منها ما هو بسيط مثل التدخين و منها ما هو كبير مثل شرب المسكرات و الإنتقام و الإنتحار .....
- جو الشتاء كئيب و هدفه في ذلك تثبيط همتك عن العمل المفيد .
- فلاناً سيطلب منك معروفاً ما (مالاً أو خدمة معينة) في حال قمت بزيارته , زيارة العيد أو زيارة تهنئة لمناسبة حلت به .
- لا تعمل بحجة أن العمل متعب أو غير مجد أو أن الناس لا يقدرون لك عملك أو أن عملك لا يأتي لك بما تريد و هدفه من كل هذا أن تقع في حالة فراغ و الفراغ كثيراً ما يجر إلى ما لا يرضي الله عزوجل (غيبة و نميمة و غير ذلك).
- عمل صغير مفيد لا يلبي طموحك و لا يفي بحاجاتك أو ليس من مقامك أو أنك لست مؤهلاً له و أن عليك البحث عن عمل كبير يكون مناسباً لك و هدفه في ذلك أن لا تعمل العمل الصغير المفيد و لا الكبير حيث أنه يبدأ بتثبيط همتك من جديد عندما يراك تتجه نحو العمل الكبير بقوله هذا صعب أو هذا يحتاج وقتاً طويلاً أو أنك لن تستطيع تجاوز صعوباته كلها .

إن التثبيط يجر إلى اليأس و اليأس إلى التثبيط و هكذا يدور من ينخدع بخدعة الشيطانهذه في حلقة مفرغة و لا ينجز إلا القليل مما هو مطلوب منه .
إذاً من أهم وساوس الشيطان أن يقذف في قلبك اليأس و عليك التذكر دوماً أن رباً لك هو الله عزوجل لا حدود لقدرته و عطائه و كرمه و مغفرته قادر على أن يغيثك و ينجدك و يلبيك و يعطيك متى شاء و من حيث لا تحتسب و لكن أخي المسلم توكل عليه حق التوكل و دعه يدبر شؤونك و شؤون الكون كله و اعلم أن عليك بالعمل الذي يرضيه و أن تصبر الصبر الجميل و مهما طال هذا الصبر فهو سيكون قليلاً في عمر الكون و اعلم أن الله عزوجل يريد لك الخير و يستعجله لك أكثر مما تستعجله أنت لنفسك و لكن لو اتبع هواك لفسدت السموات و الأرض فاستعجاله بحكمة و استعجالك ربما بِطَيش , انظر إلى الطالب يدرس سنوات لينال بعدها شهادة ما فلماذا لا تصبر و تعمل لتأخذ شهادة الفوز بعد زمن ربما يكون ثوان أو سنوات .
الآية القرآنية مكتوبة بقراءة حفص عن عاصم

ǁ●̶…̶mĿ̶oka…̶●̶ǁ
4 - 8 - 2012, 8:43 PM
يارب استرها معانا

على بالى
6 - 8 - 2012, 1:53 PM
جزاكم الله خير مشكوووووووووووووووووووووووورة

*اُنثىّ ملائكِيہْ*
3 - 8 - 2013, 3:50 AM
اللـَّــ̯͡ﮭ يعطيك. العافيه ع الطرح
http://www.al-wed.com/pic-vb/512.gif (http://vb.almstba.co/t51057.html)

بنت ابوى
23 - 9 - 2013, 12:41 AM
~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين||~

متفأآئله
25 - 9 - 2013, 3:55 PM
جزآكم الله خير الجزاء

وأحلى باقة ورد لعيونكم